أكثر وأبرز 3 مهن عليها إقبال في ألمانيا " Ausbildung "

نشر موقع التأهيل المهني في ألمانيا ausbildung.de
 معلومات عن المهن العشرة الأكثر شيوعاً وإقبالاً على تعلمها في ألمانيا. وعرض الموقع  التفاصيل المتعلقة بهذه المهن
إليكم أبرز ثلاث مهن :

المهنة الأولى : البائع / ة في محلات التجزئة 
الأجر في سنوات التعليم المهني:
* السنة الأولى: 550-950 يورو
* السنة الثانية: 590-1050 يورو 
* السنة الثالثة: 710-1200 يورو
 المهام التي يتعلمها المتدرب : 
تقديم المشورة والمساعدة للزبون 
– العناية بعرض البضائع  .
– تمرير البضائع على جهاز الماسح الضوئي،
– والمحاسبة.
 لا يقتصر العمل على قسم المبيعات، بل يقدم التعليم المهني لهذه المهنة أيضا العمل في المكتب، حيث تتم الحسابات، طلب البضائع، والاتفاق موعد تسليمها. 
نظرة عامة : إن هذه المهنة تعتمد على بيع المنتجات، والطالب الساعي إلى التدرب هو من يختار الشركة التي يسعى إلى التدرب فيها، سواء أكان ذلك في متاجر المستلزمات اليومية المعروفة كـ آلدي زود العالمية، أو في متاجر أدوات البناء، أو في متاجر الأزياء. وتحتل مهنة البائع في محل التجزئة المرتبة الأولى من بين المهن الأكثر شعبية في تعليم المهن في ألمانيا، وما يفسر الإقبال على هذه المهنة، بشكل رئيسي، هو أن هذه المهنة مطلوبة في كل المجالات تقريباً. 
يتعلم الطالب خلال التدريب، كيفية عرض المنتجات وبيعها وإعادة ترتيبها، خطوة بخطوة. ويحصل المتدرب في بعض الشركات التي تعلم مثل هذه المهنة، كشركة “آلدي زود ALDI SÜD” في السنة الأولى على نظرة عامة جيدة في أحد الفروع، وبعد ذلك لن يحتاج لمساعدة كبيرة. 
جزء مهم من التعليم هو التعامل مع نظام الحساب، حيث أن هذه المهمة هي الأهم في عدم جعل الزبائن ينتظرون كثيراً، لذا يتم تعلم العمل على جهاز الماسح الضوئي للبضائع بمعدل قياسي، كما يجب أن يتم التعامل مع طرق الدفع المختلفة. وعند انتهاء وردية العمل أو إغلاق المحل، يجب على البائع أن يتعلم كيفية جرد الصندوق، لذا سوف يتعلم المتدرب كيفية حساب ومراجعة المبالغ النقدية وإجراء الحسابات. 
ويوجد أيضاً في فروع محلات التجزئة الكثير من العمل خلف الكواليس، حيث يتم تحميل قصاصات الأسعار و تخزينها وطباعتها، إلى جانب الاتصال بالموردين والمستودعات لاستلام الطلبات الجديدة، وترتيب الرفوف والمنتجات بشكل يومي. وكما هو الحال مع أي تدريب مهني مزدوج، يداوم المتدرب أيضاً في مدرسة مهنية يتعلم فيها مقررات مثل اللغة الألمانية والرياضيات والمحاسبة، وعلى سبيل المثال، في “آلدي زود”، يوجد ندوات لداخلية تعد المتدرب بشكل مثالي للامتحانات. 
وتوجد بعض الشركات التي تقدم تدريباً مهنيا كبائع تجزئة لمدة عامين فقط. 
في شركة “آلدي زود” يكون أجر التدريب أعلى من المتوسط ، حيث يحصل المتدرب في السنة الأولى على 950 يورو كراتب إجمالي شهري، بالإضافة إلى العطلات مدفوعة الأجر. 
الشروط العامة للحصول على مقعد تدريب مهني في مجال بيع التجزئة :
– إذا كان المتدرب حاملا شهادة المدرسة الإعدادية أو الثانوية، تكون فرصه أكبر في الحصول على مقعد تدريب مهني. 
– التعامل مع الناس بشكل جيد ومساعدتهم قولاً وفعلاً وتقديم المشورة لهم.
– القدرة على الحساب بسرعة. – أن تكون لدى المتدرب القدرة على الوقوف أو المشي كامل الدوام. 
– امتلاك المرونة اللازمة للعمل في أيام السبت. * سيتم نشر تفاصيل المهن الأخرى في مقالات مقبلة تباعاً 


المهنة الثانية : إدارة المكاتب (سكرتاريا) 
الأجر في سنوات التعليم المهني:
 السنة الأولى 830-930
السنة الثانية: 910-980
 السنة الثالثة: 970-1060. 
المهام التي يتعلمها المتدرب :
– المحاسبة 
– الرياضيات 
– أعمال السكرتاريا 
– استقبال المكالمات وتنسيق المواعيد وإدارة جدول الأعمال 
– المراسلات – كتابة الخطابات – معالجة البيانات إلكترونياً 
– برامج مايكروسوفت أوفيس. 
نظرة عامة: أثناء التدريب في مجال إدارة المكاتب، يحصل المتدرب تدريجياً على معرفة في مختلف مجالات الإدارة الحديثة، ويعد هذا التدريب مطلوباً في كل الشركات أياً كان مجال عملها. ويحتاج المتدرب لدراسة 3 سنوات، بالنسبة لأغلب الشركات التي تقدم هذا التدريب المهني، وفي حال أثبت جدارته وحصل على درجات جيدة، يمكنه تقصير مدة التدريب لنصف عام، وبعض الشركات تربط فترة التدريب مع الشهادة المدرسية للمتدرب، فإن كان حاصلاً على الثانوية تكون المدة عامين فقط أحياناً. ويعد هذا التعليم المهني كثير المتطلبات، على سبيل المثال: من أهم الشروط في الحالات العادية أن تمتلك شهادة الثانوية العامة، مع درجات جيدة بالمواد الرئيسية، كما يتطلب عملك الكثير على جهاز الكمبيوتر، أن تمتلك دراية أولية ببرامج وورد وإكسل. أما بالنسبة للشركات النشطة بجميع أنحاء العالم، فمن المهم أن تكون على معرفة بلغة أخرى، وبعض الشركات تعلم اللغة الإنكليزية، خلال فترة التدريب لهذه المهنة. 
الشروط العامة للحصول على مقعد تدريب مهني في مجال إدارة المكاتب:
 امتلاك المتدرب شهادة الدراسة المتوسطة، والشهادة الثانوية، تعزز فرصه بالحصول على التدريب. امتلاك مهارات بالتواصل الاجتماعي، والقدرة على التخطيط والتنظيم الجيد المهارة في الرياضيات الخبرة الخبرة بالتعامل مع الكمبيوتر، وخاصة برامج برامج الإدارة والأرشفة. 


المهنة الثالثة: بائع
مدة التدريب: سنتان
الأجر في سنوات التعليم المهني:
 السنة الأولى 730-550 يورو
 السنة الثانية: 820-590 يورو.
المهام التي يتعلمها المتدرب :
يتعلم البائع كيفية مراقبة جودة البضائع وإعادة ترتيبها في المستودعات أو في المتاجر، بالإضافة إلى فرز السلع الجديدة، وعرضها بشكل جذاب قدر الإمكان، ومن ثم بيعها إلى الزبون، إلى جانب تقديم المعونة للزبائن، وتلقي الشكاوى منهم.
نظرة عامة
يمكن أن يكون هذا التدريب في المدرسة أو في أحد المتاجر (أي تعليم مزدوج)، ويمكن أن يكون نظرياً في المدرسة فقط.
وهناك عدة مجالات يمكن العمل بها في نطاق هذه المهنة، فيمكن اختيار تعلم هذه المهنة في جميع المتاجر المتخصصة في تجارة التجزئة، مثل متاجر الأثاث ومتاجر أدوات البناء، ومحلات السوبر ماركت ومحلات الأزياء.
ويكون نطاق عمل المتدرب غالباً في محلات المبيعات، وفي المستودع أو في المكتب، ويتعلم المتدرب في السنة الأولى المهام الرئيسية، أما في السنة الثانية من التدريب كبائع، فيمكن للمتدرب الاختيار بين 4 مجالات:
• استلام البضائع والتخزين: ويتم فيها تعلم مراقبة عملية التسويق والتخزين ورصد المبيعات وتسليم البضائع.
• المشورة والمبيعات: يكون الزبون محور الاهتمام في هذا القسم، ويتعلم المتدرب المهارات ليكون خبيراً استشارياً قادراً على حل المشاكل التي تواجه الزبائن.
• الحساب: يتم ضمن هذا المجال اختيار الأشخاص القادرين على الحساب السريع، والمتعاملين بود مع الزبائن.
• التسويق: ويشمل تعلم فن الإعلان، والوسائل الممكنة لجذب الزبائن.
الشروط العامة للحصول على مقعد تدريب مهني في هذا المجال
نظريا لا يتطلب توفر شهادة مدرسية محددة، لكن وفقاً للإحصاءات فإن أغلب المتدربين في مجال البيع يحملون شهادة الدراسة المتوسطة أو حتى شهادة الثانوية العامة.
وغالبا ما تتطلب دراسة هذه المهنة علامات جيدة في اللغة الألمانية والرياضيات، إلى جانب مهارات التواصل الاجتماعي، والقدرة على استيعاب طلبات الزبائن، وتحمل ضغط العمل.


تعليقات

  1. السلام وبعد
    انا اسمي مسعود من المغرب اريد ان اتدرب واشتغل في التجارة في المانيا
    هل سيتم الدفع لي عند التدريب ام مادا
    وهل يمكن ان اشتغل في المانيا بدون تدريب مع العلم انني امارس التجارة حاليا مند 10 سنوات في مجال العطور والمكياج ومواد التجميل للنساء

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جميع اسئلة الفحص السياسي في المانيا شرح + تحميل

كيف تجمع بين الدراسة والعمل

تسجيل المشاريع والشركات التجارية المصغرة في المانيا