التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الخدمات البريدية في المانيا POST

تتمتع الخدمة البريدية في المانيا بسمعة ممتازة عالميا وهذا ليس غريبا إذ إن المراسلة بالبريد في المانيا رغم كونها وسيلة كلاسيكية أوتقليدية إلا إنها شعبية جدا وتعتمد عليها كل الشركات تقريبا والملايين من الأفراد ولا يمكن الإستغناء عنها على الإطلاق.
"دويتشه بوست" (Deutsche PostAG) هي الشركة الأساسية التي تقدم الخدمات البريدية في المانيا. كانت في السابق شركة حكومية مملوكة للدولة قبل أن يتم خصخصتها في عام 2000 . يقع مقر الشركة في مدينة "بون" وتقوم الشركة بتوصيل نحو 70 مليون رسالة يوميا. بينما يتم تسليم الطرود تحت الإسم التجاري (DHL) بعد أن اشترتها الشركة في عام 2002.
وفيما يلي مجموعة الخدمات التي تقدمها الشركة وفقا لموقعها الرسمي:

1- خدمة الرسائل البريدية (Brief) - داخل المانيا

إرسال البريد العادي يختلف حسب للحجم والوزن كالتالي:
  • الرسائل الصغيرة (Standard)

وهي الأكثر شيوعا، ومقياسها عبارة عن ورقةA4 مطوية إلى الثلثين، والوزن الأقصى 20 جراما (أي 3 ورقات كحد أقصى) وتبلغ تكاليف إرسالها 62 سنت.
  • الرسائل المتوسطة (Kompakt)

نفس المقياس السابق، ولكن يبلغ الوزن الأقصى 50 جرام (أي 8 ورقات). وتبلغ تكاليف إرسالها 85 سنت.
  • الرسائل الكبيرة (Groß)

تزن حتى 500 جرام (نحو 90 ورقة) وتبلغ تكاليفها 1,45 يورو.
  • الرسائل الأكبر (Maxi)

تزن حتى 1000 جرام (نحو 190 ورقة) وتبلغ تكاليفها 2,40 يورو.
ويمكن للمٌرسل إرفاق محتوى ثمين مع هذه الرسائل (هاتف محمول على سبيل المثال) وعند ضياع الرسالة من الممكن أن يطالب المٌرسل بتعويض قد يصل إلى 500 يورو، لذلك فإننا ننصح ألا يتم إرسال شئ ثمين يبلغ سعره أكثر من هذا المبلغ. وفي هذه الحالة تبلغ تكلفة إرسال المظروف (3,95 يورو بالإضافة إلى الرسوم المذكورة بالأعلى).

2- الطرود البريدية (Paket)- داخل المانيا

هي الطريقة الأكثر شيوعا حينما تقوم بالتسوق من خلال الإنترنت. ونتيجة للإقبال المتزايد على الإرسال بهذه الطريقة فإن المنافسة أصبحت شرسة بين شركةDHL والشركات الأخرى العاملة في هذا المجال. وعموما فإن أبرز الخيارات الأساسية عند الإرسال بهذه الطريقة عبرDHL هي:
  • (Päckchen)

يتم تصنيفه وفقا للوزن. فحتى وزن 1 كيلوجرام يكلف 3,95 يورو، وحتى 2 كيلوجرام يكلف 4,40 يورو. وعيب هذه الطريقة إنه لا يوجد للإرسال بها أي رقم متابعة أو تأمين. لذلك فإنها الأرخص سعرا.
  • (Paket)

من أبرز مميزاتها وجود رقم لمتابعة الطرد والتأمين عليه. لها ثلاثة قياسات (صغير حتى 2 كيلوجرام، ومتوسط حتى 5 كيلوجرام، وكبير حتى 31 كيلوجرام). وتبدأ أسعارها من 6 يورو.
تجدون هنا موقعا ممتازا لمقارنة أسعار إرسال الـ (Paket) بين مقدمي خدمات البريد في المانيا.

3- الإرسال الدولي

يمكنك إرساله بالبريد عبر "دويتشه بوست" أيضا، ولكن في حالة وجود أشياء ثمينة ننصح بإرسالها عبر DHL أو عن طريق شركة Aramex ولكن عليكم الإستفسار عن السعر قبلها. إذ عادة ما تكون رسوم الإرسال الدولي مرتفعة وقد تصل إلى 50 يورو حسب البلد والوزن.

4- خدمات البريد الأخرى

  • البريد السريع (DHL)

يصل في خلال نحو 24 ساعة ويختص (DHL) بتقديم هذه الخدمة. تبدأ تكلفة إرسال البريد السريع من 10,90 يورو لوزن أقصى 500 جرام. وعند الرغبة بإيصال البريد قبل الساعة 9 صباحا في اليوم التالي تبلغ الرسوم الإضافية نحو25 يورو، بينما تبلغ الرسوم الإضافية نحو 5 يورو عند الرغبة بالإيصال قبل الساعة 12 ظهرا من اليوم التالي.
  • Nachname

وهي خدمة الدفع عن طريق ساعي البريد، حيث تستخدمها بعض المتاجر الإلكترونية، إذ يرسلون البضاعة إلى المشتري والذي يقوم بالدفع عند استلام البضاعة من قبل ساعي البريد. ويتحمل المشتري تكاليف هذه الخدمة دائما.
  • إرسال البضاعة (warenversand)

هذه الخدمة مخصصة لإرسال البضاعة وليست للأوراق. بإمكانك إرسال بضاعة بداية من 50 جرام (بتكلفة 0,90 يورو) وحتى 500 جرام (بتكلفة 1,90 يورو) وتبلغ مدة التوصيل نحو 4 أيام.
  • إرسال الكتب (Büchersending)

إرسال الكتب لها تسعيرة منفصلة. ولها معايير مخصصة يمكنكم الإطلاع عليها في هذا الرابط.
وتتراوح بين 500 جرام (بتكلفة 1,00 يورو) و1000 جرام (بتكلفة 1,65 يورو).

تعليقات

  1. فقدت بوست ويوجد بداخله مبلغ من المال منذ شهر الا الان ولم اجد شي راجعت موظفه البريد تقول لي انظر اما غير ذالك لا نستطيع مساعدتك

    ردحذف
    الردود
    1. اخي اذا كاتب اسم المرسل سيعود لك البريد ان لم يتم توصيله
      اذا ماكنت كاتب اسم المرسل للأسف لن يعود لك البريد إلى في حال كان لديك رقم الإرسال " Sendugsnummer "

      حذف
  2. مرحبااخوتي انا بعتت بوست dhLمن برلين الي فلسطين ومنذ اسبوعين ولم يصل حتي هذه الحظة والشركة اعطتني رقم تتبع لكن لم يساعدني بشي هذاالرقم اخشي ان يكون البوست قد ضاع يرجي مساعدتكم

    ردحذف
  3. وكم تكفة الشحن ان وجد

    ردحذف
  4. هلق انا عندي سؤال انا حابب انو ابعت هدية صغيرة تقريبا شي كيلو غرام واحد وبدي ابعتها للهند قديش بيكون السعر

    ردحذف
  5. ارجو الاجابة لانو هاد الشي كتير ضروري ومافي وقت

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. اهلا وسهلا : الدكتور فرانك أبيل رئيس Afchtrates الألمانية المشاركة AG
    كيف لدولة مثل دولة ألمانيا العظمى يضيع فيها بريد إبني الذي يتضمن جواز سفره المبعوث من طرف صديق اخته ببريمن
    أنا أناشد السلط الحكومية العليا النظر في بريد ابني الضائع بين أيادي موظفين البريد الالماني و ألتمس منكم المساعدة في إيجاد جواز إبني الضائع وحرمانه من رأية أمه في دولة الامارات العربية
    رقم التتبع :
    RR 917017693DE
    Osama Ghannem in 10557 Berlin

    ردحذف
  8. بعتنا من ٢٣/١ الشهر الماضي ورقتين من Dhl لسوريا حمص ولهلق ماوصل شي وقالو انو من سنة ونص مازصل شي من المانيا ممكن هيك شي ؟
    وبترجع لهون بحال ماوصلت ع حمص؟

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جميع اسئلة الفحص السياسي في المانيا شرح + تحميل

كيف تجمع بين الدراسة والعمل

تسجيل المشاريع والشركات التجارية المصغرة في المانيا