التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيفبة تقديم طلب للإلتحاق بإحدى الجامعات الألمانية !

تبحث عن أفضل مكان للدراسة؟ ستكون الدراسة في جامعة ألمانية خيارك الصحيح، لأن الجامعات الألمانية تتمتع بتعليم أكاديمي نظري وعملي عالي المستوى وأصبحت تتمتع بسمعة دولية مرموقة تجعل من أيامك الدراسية في ألمانيا تجربة لا تنسى. سوف نخبرك كيف تقدم إلتحاق للدراسة في ألمانيا.

أولاً: التأكد من الحصول على اعتراف بمؤهلاتك وشهاداتك العلمية

قبل البدء بإجراءات التقديم على جامعة في ألمانيا، عليك التأكد من أن شهادتك أو شهاداتك العلمية معترف بها. إن لم تكن بعد قد حصلت على إعتراف بمؤهلاتك العلمية، فيمكنك الرجوع إلى موضوع كيفية الاعتراف بالشهادات الأجنبية في ألمانيا.

ثانياً: تقديم طلب الإلتحاق بالجامعة

على مواقع الجامعات تجد معلومات كافية عن كيفية التقديم وعن الوثائق المطلوبة. يوجد طريقتين للتقديم لمقعد دراسية بالجامعة:
  • الطريقة الأولى: التقديم عن طريق الوسيط المعتمد للكثير من الجامعات هو موقع يوني-أسست (Uni-Assist): أصبح التقديم على أغلب الجامعات الألمانية لدرجة البكالوريوس يتم عن طريق موقع يوني-أسست فقط. على الموقع يمكنك أن تعرف أي الجامعات التي تستطيع التقديم عليها من خلال الموقع. كما تجد كافة المعلومات عن خطوات التقديم والمستندات اللازمة لذلك.
  • الطريقة الثانية: التقديم مباشرة. في حال أن الجامعة التي ترغب بالدراسة فيها ليست موجودة ضمن قائمة موقع يوني-أسست، فبإمكانك التقديم مباشرة للجامعة من خلال موقعها. من الجدير بالذكر أن أغلب برامج الماجستير والدكتوراه يمكن التقديم إليها مباشرة من خلال موقع الجامعة.
الوثائق التي ستحتاجها لتقديم طلب الإلتحاق عادةً هي ما يلي:
  1. نموذج طلب الإلتحاق (Antrag): يمكنك الحصول عليه من خلال موقع يوني-أسست أو من خلال موقع الجامعة مباشرة.
  2. الشهادات(Zeugnisse): شهادة الثانوية العامة، وشهادة البكالوريوس في حال أنك تريد دراسة الماجستير.
  3. شهادات اللغة (Sprach-Nachweise): شهادة تبين مستواك في اللغة الألمانية أو في لغات أخرى.
  4. مستندات أخرى (sonstige Bewerbungsunterlagen): قد تطلب الجامعة السيرة الذاتية، رسائل توصية، صور شخصية، صورة عن شهادة الجواز وإلخ.
وقت تقديم الطلب
إذا كانت دراستك في الجامعة تبدأ في الفصل الشتوي، فعليك تقديم طلب الإلتحاق قبل تاريخ 15 يونيو. أما في حال كانت دراستك تبدأ في الفصل الصيفي، فيتوجب عليك أن تقدم طلب الألتحاق قبل تاريخ 15 يناير.

ثالثاً: بعد تقديم الطلب

بعد تقديم طلب الإلتحاق وإرساله إلى يوني-أسست أو إلى موقع الجامعة، قد تأخذ إجراءات دراسة الطلب بضعة أسابيع. يمكنك تتبع حالة الطلب على موقع يوني-أسست وعلى موقع الجامعة أيضاً. بعد ذلك ستتلقى رد أولي إما يفيد بأنه تم قبولك أو رفضك. تسمى رسالة القبول (Zulassung). بعد تلقي رسالة القبول ستخبرك الجامعة بالإجراءات التالية بعد ذلك، مثل دعوة لتقديم امتحان<<DSH>>في حال أن دراستك باللغة الألمانية.
للمزيد من المعلومات عن كيفية تقديم طلب الإلتحاق، انقر هنا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جميع اسئلة الفحص السياسي في المانيا شرح + تحميل

كيف تجمع بين الدراسة والعمل

تسجيل المشاريع والشركات التجارية المصغرة في المانيا