كيف تُصبح طبيبًا في ألمانيا؟

تُعدّ في يومنا هذا مهنة الطبيب من أهم المهن وأكثرها رغبًة حول العالم مما يُكوّن سببًا هامًا لكافة الأطباء للسفر من دولة إلى أخرى للبحث عن أفضل مكان ملائم للاختصاص الذين اختاروه الأطباء ومحاولين عن طريقه إيجاد المكان الأنسب لمشاركة معرفتهم وخبرتهم واكتساب المزيد منها.
إذا أردنا الحديث عن دراسة الطب في ألمانيا فقط، فعلينا الإقرار بوجود كم هائل من العيادات والمشافي التي تطلب باستمرار المزيد من الأطباء من كافة الفروع والاختصاصات والمخلصين لعملهم والمستعدين لبذل الكثير من أجل اثبت كفاءة الطب في ألمانيا وتطويره.
إن نظام الرعاية الصحية الألماني متميّز ومشهور على مستوى العالم كله، ولا سيما أن اليوم ألمانيا قد وصلت إلى مرحلة متطورة جدًا من الرقمنة والحسابات في الطب مما زاد احتياجها للأطباء الكفؤين والأجهزة الطبيّة الحديثة. لقد فتح النقص الموجود في الكادر الطبي في ألمانيا مجالًا كبيرًا من الفرص أمام الأطباء حول العالم في البحث عن عمل يناسب خبرتهم في ألمانيا.
وحسب القانون الصادر في ألمانيا فإن كل مواطن ألماني ومقيم توجب عليه منذ عام 2007 الالتزام بالتأمين الصحي سواء كان حكوميًا أم خاصًا مما يدعي الحكومة لاتخاذ كافة الاجراءات من أجل زيادة عدد الأطباء وتأمين العدد الكافي من أجل رعاية كافة المواطنين والمقيمين ومعالجتهم.
لا يحتكر تعليم الطب في ألمانيا على الطلاب الألمان فقط، بل يستطيع الطلاب الدوليون دراسة الطب البشري وطب الأسنان في ألمانيا عندما تتوافر لديهم كافة الشروط. ومن المفيد أن يضيف الطالب إلى معلوماته أن معظم الجامعات الألمانية تخصص 8% من مراسي فرع الطب للطلاب الدوليين.

نظام الرعاية الصحيّة في ألمانيا

عندما يدور الحديث حول نظام الرعاية الصحيًة الأكثر تطورًا ودقة فلا بد أن يدور الحديث عن ألمانيا. تمتلك ألمانيا الاتحاديّة والمؤلفة من 16 ولاية نظامًا صحيًا يوجب كل مواطن ومقيم في ألمانيا الالتزام والتقيّد بالتأمين الصّحي. يوجد في ألمانيا نظامًا للتأمين الصحي: نظام قانوني ونظام خاص، حيث يسيطر النظام الحكومي (القانوني) على النظام الخاص ويتفوق عليه بتغطيته 90% من تكاليف العلاج.
تُعتبر ألمانيا إحدى أكبر دول الاتحاد الأوروبي وأكثرها كثافة. وقد أرتنا الإحصائيات أن نسبة الأطباء لنسبة المواطنين هي 3 أو 4 أطباء مقابل كل 1000 مواطن.
يوجد نوعان مختلفان من العيادات في ألمانيا: عيادات خارجية وعيادات داخلية. حيث يعمل في العيادات الخارجية أطباء مستقلين ولا يتعاقدون مع أي شركة ويعرضون خدماتهم على المرضى الذين يملكون تأمين صحي حكومي. أما الأطباء الذين يعملون في العيادات الداخليّة فيتوجب عليهم التعاقد مع شركة التأمين الصحي الحكومية من أجل علاج المرضى ذوي التأمين الصحي القانوني.
يوجد ثلاث نوعيات للمشافي في ألمانيا: المشافي الحكومية، مشافي شبه خاصة والمشافي خاصة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جميع اسئلة الفحص السياسي في المانيا شرح + تحميل

كيف تجمع بين الدراسة والعمل

تسجيل المشاريع والشركات التجارية المصغرة في المانيا